مهــارة الحــوار
الحوار مهارة إنسانيـة وسلوك حضاري لا غنى عنه، وهو جزء من المنهج الإسلامي الأصيـل. وحتى تكون حواراتنا ناجحة مفيدة ومثمرة لابدّ من احترام الشروط التالية:
* تحديد الهدف بدقّـة من الحديث أو النقاش أو الحوار.
* النية الحسنة والتوجه الصادق.
* الإنتصار للحقّ وليس للغلبة أو التعصّب للرأي أو للفكرة.
* فهم طبيعة المتحاور معه، ووزنه جيدا، وإنزاله منزلته.
* الإلمام بطبيعة الظروف الزمانية والمكانية والإجتماعية وكل الملابسات الأخرى.
* طرْق النقاط ذات الأولوية في النقاش.
* مناقشة الأفكار السلبية والرد عليها بهدوء.
* الموازنة بين مكاسب وأضرار الحوار المتوقعة.
* الإحاطة بكل جوانب الموضوع المطروح للحوار وتحضيره مسبقا.
* البدء في الحوار بما هو متفق عليه.
* ملامسة نقاط التقاطع والمساحات المشتركة.
* بشاشة الوجه.
* حسن الإستماع والإنصات.
* عدم الإستئثار بالكلام وإبراز العضلات.
* احترام الطرف الآخر، وعدم إيذائه، والحرص الشديد على ذلك.
* عدم الغضب والإنفعال حتى لا ننحرف عن السكة، ونقيم حاجزا نفسيا مع الطرف الآخر.
* ضرورة الإتزان، وضبط النفس والتحكم في الذات.
* حضور العقل، وسرعة البديهة، وسعة الأفق، والتركيز الدقيق.
* عدم الخروج عن الموضوع المطروق من جانبك، أو من جانب الطرف الآخر، والإنسياق وراء نقاط عارضة أو ثانوية.
* ضرورة التوقف كل فترة لمراجعة الهدف، وتصحيح الموقف إنْ لزم الأمر.
* عدم اللجوء إلى استدراج الطرف الآخر للوقوع في خطأ.
* عدم التسرع في التقييم والتعليق وإصدار الأحكام.
* عدم مقاطعة المتحدث وإعطائه الفرصة الكافية كي يستفرغ ما في جعبته.
نمـوذج لمحـاور متحضّـر
ألا وهو: "أبوحنيفة النعمان" صاحب المذهب الفقهي المشهور، أحد الأئمة الأعلام الأربعة، رضي الله عنهم أجمعين. مع سعة علمه، ودقّـة الفهم منه، كان يتواضع للعلم ولا يغترّ برأيه، ولا يحمل الناس عليه بل يقـول: "قولنا هذا رأي وهو أحسن ما قدرنا عليه، فمن جاء بأحسن من قولنا فهـو أولى بالصواب منا." وهو يعنيه الوصول إلى الحق أولا وقبل كلّ شيء ومن أي طريق كان.وليس لديه شغف بالمجادلة أو المماراة، ولذلك نهى ابنه حماد عن الجدل والمناظرة في علم الكلام والعقائد، فقـال له ابنـه: "رأيناك تناظر فيه وتنهانا عنه؟! فأجاب أبو حنيفة: "كنّا نناظر وكأن على رؤوسنا الطير مخافة أن يزلّ صاحبنا(أي مناظرنا) وأنتم تناظرون وتريدون زلّة صاحبكم، ومن أراد أن يزلّ صاحبـه فقد أراد أن يكفر صاحبه ومن أراد أن يُكفر صاحبه فقد كفر قبل أن يُكفر صاحبـه." فهل من معتبر؟ وهل من مقتدٍ؟من كتاب صناعة الذات/ الكتاب الثالث
عماري صلاح الدين
الإثنين مايو 27, 2013 2:42 pm من طرف البيلسان
» بداية العام الجديد_ وسنه خير وبركة
الأحد يناير 01, 2012 3:26 am من طرف البيلسان
» الى كل احلامنا المتأخرة
الخميس يوليو 14, 2011 10:08 pm من طرف البيلسان
» دعاء....يارب
الأربعاء يوليو 13, 2011 8:37 pm من طرف البيلسان
» قبل ان تكتب في المنتدى الديني :ارجو الانتباه
السبت مارس 12, 2011 10:33 pm من طرف البيلسان
» طرفة نادرة
الأحد فبراير 13, 2011 2:40 am من طرف البيلسان
» يــــــــــامن يحرم اطفالي عيشا بسلام
الأحد فبراير 13, 2011 2:38 am من طرف البيلسان
» من غير فلسطين شو يعني طفوله_ نشيد طفولي رائع
الأحد فبراير 13, 2011 2:33 am من طرف البيلسان
» يحيى عياش/ رجل المستحيل في ذكرى استشهاده
الإثنين فبراير 07, 2011 2:42 am من طرف البيلسان