سمير المؤمنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سمير المؤمنين

منتدى ديني ثقافي إجتماعي علمي أدبي

المواضيع الأخيرة

» طمنوني عليكم
كلمات من ذهب I_icon_minitimeالإثنين مايو 27, 2013 2:42 pm من طرف البيلسان

» بداية العام الجديد_ وسنه خير وبركة
كلمات من ذهب I_icon_minitimeالأحد يناير 01, 2012 3:26 am من طرف البيلسان

» الى كل احلامنا المتأخرة
كلمات من ذهب I_icon_minitimeالخميس يوليو 14, 2011 10:08 pm من طرف البيلسان

» دعاء....يارب
كلمات من ذهب I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 13, 2011 8:37 pm من طرف البيلسان

» قبل ان تكتب في المنتدى الديني :ارجو الانتباه
كلمات من ذهب I_icon_minitimeالسبت مارس 12, 2011 10:33 pm من طرف البيلسان

» طرفة نادرة
كلمات من ذهب I_icon_minitimeالأحد فبراير 13, 2011 2:40 am من طرف البيلسان

» يــــــــــامن يحرم اطفالي عيشا بسلام
كلمات من ذهب I_icon_minitimeالأحد فبراير 13, 2011 2:38 am من طرف البيلسان

» من غير فلسطين شو يعني طفوله_ نشيد طفولي رائع
كلمات من ذهب I_icon_minitimeالأحد فبراير 13, 2011 2:33 am من طرف البيلسان

» يحيى عياش/ رجل المستحيل في ذكرى استشهاده
كلمات من ذهب I_icon_minitimeالإثنين فبراير 07, 2011 2:42 am من طرف البيلسان

التبادل الاعلاني

يوليو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


2 مشترك

    كلمات من ذهب

    avatar
    ????
    زائر


    جديد كلمات من ذهب

    مُساهمة  ???? الأربعاء فبراير 10, 2010 8:20 pm

    كلمات من ذهب
    يقول الإمام ابن عيينة : " كنا قبل اليوم نضحك ونلعب أمّا إذا صرنا أئمة يُقتدى بنا فلا نرى أن يسعنا ذلك وينبغي أن نتحفظ ".
    o يقول ابن عيينة: " البشاشة مصيدة المودة والبرُّ شيء هين: وجه طليق وكلام لين ".
    o يقول لقمان الحكيم لابنه:" يا بني: اختر المجالس على عينك وإذا رأيت قوماً يذكرون الله فاجلس معهم فإنك إن لم تكن عالماً ينفعك علمك وإن تكن جاهلاً يعلموك ولعلَّ الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم, وإذا رأيت قوماً لا يذكرون الله فلا تجلس معهم فإنك إن تكن عالما لا ينفعك علمك وإن تكن جاهلا زادوك غبّا – أو عيا – ولعل الله أن يطلع عليهم بعذاب فيصيبك معهم ".
    o يقول الشاعر:




    أفــــد طـبـعــك الـمــكــروه بـالــهــم راحـــــة بـــــراح وعلله بـــشـــيء مــــــن الـــمـــزح
    ولــكـــن إذا أعـطـيـتــه الــمـــزح فـلـيـكــن على قدر ما يُعطى الطعام من الملح.



    o يقول الأستاذ فتحي يكن: " الداعية لا تكون دعوته لحمل الأفكار والنظريات المجردة إلى من حوله: قبلوها أم رفضوها, وإنما أن يعيش هذه الأفكار معهم ويترجمها لهم على أرض الواقع أفعالا وأخلاقا وممارسات.
    والداعية لا تكون دعوته بمفاصلة الناس وإقامة الحجة عليهم وإنما بأخذ كافة الأسباب التي تؤدي إلى هدايتهم.
    فهو من موقع الحب لهم والغيرة عليهم والرحمة بهم يكابد من أجل استنقاذهم من حمأة الجاهلية وشقوتها إلى نعيم الإسلام ولذلك فهو لا يسارع إلى مدابرتهم ومقاطعتهم ومفاصلتهم وهذا كله يحتاج منه إلى حلم ورفق.
    إن على الداعية أن يعتبر نفسه مربيا للناس ومعلما لهم وإن عليه – ليكون ناجحا في تربيته وتعليمه – ألا يعاملهم كأنداد وألا يتعامل معهم كندًّ وهو إن فعل ذلك أصبح مثلهم وفقد عنصر القوامة عليهم ".
    o روى الأوزاعي عن حسان بن عطية قال: " ما ازداد عبد علما إلا ازداد الناس منه قربا رحمة من الله تعالى ".
    o ومن مأثور الحكمة: " ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف ونهيك عن المنكر غير منكر".
    o يقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه: " ألا أنبئكم بالفقيه كل الفقيه ؟ قالوا: بلى, قال: من لم يقنط الناس من رحمة الله ولم يؤيسهم من روح الله ولم يؤمنهم من مكر الله ".
    o أورد أبو حامد الغزالي في كتابه " إحياء علوم الدين " خبراً عن سفيان أنه قال لأصحابه: " أتدرون ما الرفق ؟ ققال: قل يا أبى محمد. قال: " أن تضع الأمور مواضعها, الشدة في موضعها, واللين في موضعه, والسيف في موضعه, والسوط في موضعه ".
    o يقول الأمام سفيان الثوري: " إنما العلم عندنا الرخصة من ثقة فأما التشديد فيحسنه كل أحد ".
    o عن عثمان بن عطاء عن أبيه قال: " لا ينبغي لأحد أن يفتي الناس حتى يكون عالماً باختلاف الناس فإنه إن لم يكن كذلك ردَّ من العلم ما هو أوثق من الذي في يديه ".
    o روي أن الأمام أحمد بن حنبل سأل عن مسألة في الطلاق فقال: " إذا فعله يحنث, فقال له السائل: إن أفتاني أحد بأنه لا يحنث " يعني: يصح " ؟ فقال: نعم ودله على من يفتيه بذلك ".
    o روي أنا أعرابياً سأل أهل البصرة: من سيدكم ؟ قالوا: الحسن ( يعنون الحسن البصري ) قال: بمَ سادكم ؟ فقال:: احتاج الناس إلى علمه, واستغنى هو عن دينارهم. فقال : ما أحسن هذا " .
    o يقول أبو سليمان الداراني – رحمه الله -: " ليست العبادة عندنا أن تصفّ قدميك وغيرك يُفتُّ لك ولكن أبدأ برغيفك فأحرزهما ثم تعبد ولا خير في قلب يتوقع قرع الباب يتوقع إنسانا يجيئه يعطيه شيئاً ".
    o يقول سفيان بن عيينة: " ليس من حب الدنيا طلبك ما لابد منه ".
    o عن سعيد بن جبير: " الدنيا متاع الغرور إن ألهتك عن طلب الآخرة, فأما إذا دعتك إلى طلب رضوان الله فنعم المتاع ونعم الوسيلة ".
    o يقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه: " لو أن رجلاً أخذ جميع ما في الأرض وأراد به وجه الله تعالى فهو زاهد, ولو أنه ترك الجميع ولم يرد وجه الله تعالى فليس بزاهد".
    o عن عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال: " ما أعلم أني رأيت أحداً أنظف ثوباً, ولا أشد تعاهداً لنفسه في شاربه وشعر رأسه وشعر بدنه ولا أنقى ثوبا وأشد بياضا من أحمد بن حنبل ".
    o عن يحيى بن محمد الشهيد قال : " ما رأيت محدثا أورع من يحيى بن يحيى ولا أحسن لباسا منه " .
    o يقول الأمام الحسن البصري رضي الله عنه : " إياكم وما شغل من الدنيا فإن الدنيا كثرة الأشغال لا يفتح رجل على نفسه باب شغل إلا أوشك ذلك الباب أن يفتح عليه عشرة أبواب " .
    o عن مالك بن دينار قال : قلت للحسن : ما عقوبة العالم إذا أحب الدنيا ؟ قال : موت القلب فإذا أحب الدنيا طلبها بعمل الآخرة فعند ذلك ترحل عنه بركات العلم ويبقى عليه رسمه " .
    o يقول الحسن البصري أيضا : " ما أعزَّ أحد الدراهم إلا أذله الله " .
    o قال أبو أيوب السختياني – رضي الله عنه - : " ألزم سوقك فإنك لا تزال كريما على إخوانك ما لم تحتج إليهم " .


    study study تحياتي للجميع اية الله
    study study
    البيلسان
    البيلسان


    عدد المساهمات : 923
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 57
    الموقع : عالميٌّ ليس لي أرضُ اسميها بلادي..بلادي هنا أو قل هناك حيث يبعثها المنادي: الله أكبر

    جديد رد: كلمات من ذهب

    مُساهمة  البيلسان الأربعاء فبراير 10, 2010 10:28 pm

    اية الله كتب:

    كلمات من ذهب

    o يقول الأستاذ فتحي يكن: " الداعية لا تكون دعوته لحمل الأفكار والنظريات المجردة إلى من حوله: قبلوها أم رفضوها, وإنما أن يعيش هذه الأفكار معهم ويترجمها لهم على أرض الواقع أفعالا وأخلاقا وممارسات.
    والداعية لا تكون دعوته بمفاصلة الناس وإقامة الحجة عليهم وإنما بأخذ كافة الأسباب التي تؤدي إلى هدايتهم.
    فهو من موقع الحب لهم والغيرة عليهم والرحمة بهم يكابد من أجل استنقاذهم من حمأة الجاهلية وشقوتها إلى نعيم الإسلام ولذلك فهو لا يسارع إلى مدابرتهم ومقاطعتهم ومفاصلتهم وهذا كله يحتاج منه إلى حلم ورفق.

    study study

    لماذا اقتبست هذا الجزء؟؟؟ لأن فتحي يكن مدرسي ومعلمي للدعوة بارك الله به
    وبارك بك لأنتقاءاتك المبدعة وانت بالفعل باختياراتك رائعة جدااااااا ومفخرة لمنتداك ولأمتك
    avatar
    ????
    زائر


    جديد رد: كلمات من ذهب

    مُساهمة  ???? الخميس فبراير 11, 2010 6:50 pm

    بصراحه يابيلسان لقد اعجبني قول الاستاذ فتحي لذلك اخترته ولان كلامه ذهبا فعلا

    ومشكور على متابعتك

    تحياتــــــــــــــــي ايةالله
    adam
    adam


    عدد المساهمات : 467
    تاريخ التسجيل : 27/12/2009
    العمر : 49
    الموقع : السويد

    جديد رد: كلمات من ذهب

    مُساهمة  adam السبت فبراير 13, 2010 8:16 am

    شكريا ايه كلام روعه لكن مين ابن عيينة...و فتحي يكن؟
    البيلسان
    البيلسان


    عدد المساهمات : 923
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 57
    الموقع : عالميٌّ ليس لي أرضُ اسميها بلادي..بلادي هنا أو قل هناك حيث يبعثها المنادي: الله أكبر

    جديد رد: كلمات من ذهب

    مُساهمة  البيلسان السبت فبراير 13, 2010 3:25 pm

    ahmad_adam كتب:شكريا ايه كلام روعه لكن مين ابن عيينة...و فتحي يكن؟


    آيتنا الرائعة اسمحي لي بالمداخلة ...أحمد سؤالك رائع جدااا ويالبيت ان نركز في سير العلماء والبارزين لعلنا نأخذ من بين نتاجع عقولهم العلم والمعرفة التي تسيرنا لوجه الله

    ابن عيينة:
    ابن أبي عمران ميمون مولى محمد بن مزاحم ، أخي الضحاك بن مزاحم الإمام الكبير حافظ العصر ، شيخ الإسلام أبو محمد الهلالي الكوفي ، ثم المكي . مولده : بالكوفة في سنة سبع ومائة .

    وطلب الحديث ، وهو حدث ، بل غلام ، ولقي الكبار ، وحمل عنهم علما جما ، وأتقن ، وجود ، وجمع وصنف ، وعمر دهرا ، وازدحم الخلق عليه ، وانتهى إليه علو الإسناد ، ورحل إليه من البلاد ، وألحق الأحفاد بالأجداد .
    قال الإمام الشافعي . لولا مالك وسفيان بن عيينة ، لذهب علم الحجاز .

    وعنه قال : وجدت أحاديث الأحكام كلها عند ابن عيينة سوى ستة أحاديث ، ووجدتها كلها عند مالك سوى ثلاثين حديثا . فهذا يوضح لك سعة دائرة سفيان في العلم ، وذلك لأنه ضم أحاديث العراقيين إلى أحاديث الحجازيين . وارتحل ولقي خلقا كثيرا ما لقيهم مالك . وهما نظيران في الإتقان ، ولكن مالكا أجل وأعلى ، فعنده نافع وسعيد المقبري .

    قال عبد الرحمن بن مهدي : كان ابن عيينة من أعلم الناس بحديث الحجاز .

    وقال أبو عيسى الترمذي : سمعت محمدا - يعني البخاري - يقول : ابن عيينة أحفظ من حماد بن زيد .

    قال حرملة : سمعت الشافعي يقول : ما رأيت أحدا فيه من آلة العلم ما في سفيان بن عيينة ، وما رأيت أكف عن الفتيا منه . قال : وما رأيت أحدا أحسن تفسيرا للحديث منه .

    قال عبد الله بن وهب : لا أعلم أحدا أعلم بتفسير القرآن من ابن عيينة ، وقال : أحمد بن حنبل أعلم بالسنن من سفيان .

    قال وكيع : كتبنا عن ابن عيينة أيام الأعمش .

    قال علي ابن المديني : ما في أصحاب الزهري أحد أتقن من سفيان بن عيينة .

    قال ابن عيينة : حج بي أبي وعطاء بن أبي رباح حي .

    وقال أحمد بن عبد الله العجلي : كان ابن عيينة ثبتا في الحديث ; وكان حديثه نحوا من سبعة آلاف ، ولم تكن له كتب .

    قال بهز بن أسد : ما رأيت مثل سفيان بن عيينة . فقيل له : ولا شعبة ؟ قال : ولا شعبة .

    قال يحيى بن معين : هو أثبت الناس في عمرو بن دينار .

    وقال ابن مهدي : عند ابن عيينة من معرفته بالقرآن وتفسير الحديث ، ما لم يكن عند سفيان الثوري


    فتحي محمد عناية المعروف بفتحي يكن نسبة إلى جده لأمه (9 فبراير 1933 - 13 يونيو 2009، سياسي وعالم دين سني لبناني ورئيس جبهة العمل الإسلامي في لبنان والرئيس السابق للجماعة الإسلامية في لبنان. إنخرط في العمل الإسلامي في لبنان منذ خمسينيات القرن العشرين، وكان من الرعيل الأول بين مؤسسي الحركة الإسلامية في لبنان والتي نشأت في عقد الخمسينيات متأثرة بجهود الإخوان السوريين وعلي رأسهم الشيخ مصطفى السباعي. أصبح بين 1962 و1992 أميراً للجماعة الإسلامية وهي فرع الإخوان المسلمين في لبنان. انتخب كعضو في مجلس النواب سنة 1992 وأسس جبهة العمل الإسلامي مع المحافظة على عضويته في الجماعة الإسلامية. تولى مبادرة سياسية للخروج من أزمة السلطة القائمة بين الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة وحلفائها والمعارضة بقيادة حسن نصرالله وميشال عون ونبيه بري، وأم المصلين وخطب الجمعة في أكبر تجمع للمعارضة يوم الجمعة 8 ديسمبر 2006. در عدة مؤلفات، ترجم معظمها لعدد من لغات العالم، وتزيد على 35 مؤلفاً ومن أبرزها:


    • مشكلات الدعوة والداعية.
    • كيف ندعو إلى الإسلام؟
    • نحو حركة إسلامية عالمية واحدة.
    • الموسوعة الحركية (جزءان).
    • ماذا يعني انتمائي للإسلام؟
    • حركات ومذاهب في ميزان الإسلام.
    • الاستيعاب في حياة الدعوة والدعاة.
    • نحو صحوة إسلامية في مستوى العصر.
    • المناهج التغييرية الإسلامية خلال القرن العشرين.
    • الإسلام فكرة وحركة وانقلاب.
    • الشباب والتغيير.
    • المتساقطون على طريق الدعوة.
    • أبجديات التصور الحركي للعمل الإسلامي.
    • قطوف شائكة من حقل التجارب الإسلامية.

    وعلى فكرة أنا ممن يفتخرون بإقتناء كتب فتحي يكن منذ ما يزيد عن العشرون عاما وأسلوبه في الدعوة يأسرني حتى انني انتهجه
    .
    avatar
    ????
    زائر


    جديد رد: كلمات من ذهب

    مُساهمة  ???? السبت فبراير 13, 2010 4:47 pm

    ماذا اقول عنك يابيلسان وماذا اقول
    انت فعلا مبدع
    ليس بيدي سوى شكرك على معلوماتك القيمه والتي انا نفسي اجهل بعضا منها
    ولقد حملت من على عاتقي مهمة الاجابه على سؤال احمد

    لك جزير الشكر والاحترام يابيلسان
    ومشكور يا احمد على مرورك وارجو ان تكون قد استفدت من المعلومات
    التي قدمها بيلسان
    تحياتـــــــــي اية الله
    cheers cheers
    البيلسان
    البيلسان


    عدد المساهمات : 923
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 57
    الموقع : عالميٌّ ليس لي أرضُ اسميها بلادي..بلادي هنا أو قل هناك حيث يبعثها المنادي: الله أكبر

    جديد رد: كلمات من ذهب

    مُساهمة  البيلسان الأحد فبراير 14, 2010 12:47 pm


    تسلمي يا آية وبارك الله بك ..هذا واجبنا جميعا ان نكمل بعضنا بعضا
    حماك الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 01, 2024 6:12 am